خدمات دعم البحوث


مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية توفر الخدمات التاليه كوسيلة للوصول الى رؤيتها و رسالتها :
 
إنشاء البروتوكول و تجهيز مستندات الدراسه في الابحاث السريرية
في حالة اجراء انشطة البحث في مستشفى الملك فهد التخصصي يجب موافقة رئيس القسم على إمكانية اجراء البحث و التأكد من مصداقيته , بعد ذلك , الباحث الرئيسي يزود بإستشارات لتجهيز المشروع البحثي عبر مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية . هذا يتم عن طريق مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية للدراسات الاكلينيكيه حيث يجتمع الباحث الرئيسي و فريقه البحثي مع طاقم مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية للمناقشه المكثفه لتزويد المقترح البحثي بالنماذج المطلوبه و وثائق اخرى.
ينشأ ملف لكل دراسه و يعطى رقم تعريف , ويوضع في غرفة الأرشيف محصورة الدخول للمخول لهم من مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية. هذا الملف يؤخذ كقاعدة لكل الإجراءات المستقبلية للبحث عن طريق الباحث الرئيسي او مشرفه من مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية.
 
                                                                                                            Picture2.pngPicture1.png
 
المنشورات  

Picture3.png

الدراسات الإكلينيكية 
الدراسات الإكلينيكية عبارة عن مواعيد محدده مسبقا بين فريق البحث ( الباحث الرئيسي و فريقه ) وفي الطرف الآخر الفريق البحثي الإداري (منسق الدراسات الإكلينيكية , مساعد الدراسات الإكلينيكية , الإحصائيين , العلماء,ومنسق لجنة أخلاقيات الأبحاث ). أعضاء الدراسات الإكلينيكية يناقشون إنشاء البروتوكول , و تعديل البرتوكول , إدارة البيانات , خيارات الميزانية و تقديم المنح , إنشاء و إدارة العقود , مراجعة الأبحاث و متطلبات الأنظمة.
قد يعد أكثر من دراسة إكلينيكية لنفس البحث , و قد يستمر الاجتماع لمدة ساعتان .
 
Picture4.png
 
 
الدعم الإحصائي 
جميع البروتوكولات البحثية القادمة من باحث داخلي أو خارجي تحظى بدعم إحصائي من مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية.
       • تدقيق و تحليل البيانات 
       • تحليل البيانات و عرضها 
       • ورشات عمل تعليمية
 
Picture5.png
 
الأنشطه التعليميه 
برنامج التدريب للباحثين يهدف لإتاحة فرص تدريبيه لمنسوبي مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام المهتمين بالبحوث . وتساعد في تطوير الباحثين ليكونوا في اعلى مستويات الكفاءة. تقوم مدينة الملك خالد الطبية للأبحاث الصحية بالعديد من الورش لتشجع الثقافه البحثيه في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.
 
                                                                                                         Picture7.png       Picture6.png