مجلس المراجعة المؤسسي IRB


مجلس المراجعة المؤسسي IRB

2020, 2nd half

Submission, Reviews and IRB meetings Dates

 

PI submission deadline for a study to be reviewed on IRB meeting 

 

Thursdays 

12 noon

Reviewer comments submission deadline

 

Thursdays 

12 noon

 

IRB Meetings dates

 

 

Tuesdays 

1-3 pm

9th July

16th July

July 21st

13th August

20th August

August 25th

10th September

17th September

September 22nd

8th October

15th October

October 20th

12th November

19th November

November 24th

10th December

17th December

December 22nd

           

هي لجنة من العلماء وغير العلماء وممثلي المجتمع ومهنيي قطاع الرعاية الصحية تتضمن مسؤولياتها مراجعة الدراسات البحثية سعياً إلى حماية حقوق، وضمان سلامة وسرية معلومات المشاركين بهذه الأبحاث. بالإضافة إلى توثيق المعلومات التي يحتاجها المريض أو المتطوع السليم بالشكل الأمثل لتمكينهم من إتخاذ قرارٍ مستنيرٍ للمشاركة في البحث أو عدمها.

مجلس المراجعة المؤسسي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام مُعتمد محلياً من قبل اللجنة الوطنية السعودية للأخلاقيات الحيوية (NCBE) برقم (H-05-D-002) وتاريخ 04/06/1432هـ ويعمل بموجب أنظمتها والمبادئ التوجيهية الدولية للممارسة الاكلينيكية الجيدة (GCP) ومعايير جمعية اعتماد برامج حماية البحوث البشرية (AAHRPP Inc®)، والتي حصل المستشفى على اعتمادها عام 2014 م وعلى تجديد الاعتماد عام 2017 م.

ان كنت باحثاً

تسرنا خدمتكم، يرجى ملاحظة ما يلي:

  1. الموافقة المسبقة على خطط الدراسات البحثية على الانسان من قبل مجلس المراجعة المؤسسي إلزامية. فأنت تحتاج إلى الحصول على خطاب موافقة رسمي من المجلس قبل أن تتمكن من البدء في إجراء بحثك، بما في ذلك جمع أية بيانات أو تطويع أية مشاركين في البحث. يمكنك تقديم طلبك باستخدام النماذج بالرابط
  2. لا يجوز إجراء التغييرات في البحث الموافق عليه مسبقاً دون مراجعة المجلس والموافقة عليها إلا عندما تكون ضرورية لإزالة المخاطر المباشرة على المشاركين بالأبحاث. التعديلات يجب أن تقدم باستخدام النماذج بالرابط
  3. عليك الإبلاغ عن أية أضرار أو مشاكل غير متوقعة تواجهها أثناء إجراء البحث تنطوي على مخاطر على المشاركين أو الآخرين باستخدام النماذج بالرابط
  4. اذا كنت تنوي تمديد فترة البحث الموافق عليها مسبقاً، فعليك تجديد موافقة المجلس على بحثك باستخدام النماذج بالرابط.
  5. يطلب من جميع الباحثين استكمال الدورات التدريبية التالية حسب نوع الدراسة:
  • تُرسل جميع الوثائق بالبريد الإلكتروني إلى: IRB@kfsh.med.sa
  • الحرص على تقديم المستندات المطلوبة بشكل كامل قبل شهر واحد على الأقل من التاريخ الذي ترغب ببدء البحث فيه.
  • سيتم التأكد من استكمال متطلبات التقديم بكل حالة. لن تتم معالجة الطلبات غير المكتملة وستُعاد إلى الباحث ليتمها.
  • عند استكمال طلبك، سيتم التأكد من أن البحث المقدم ينطبق عليه تعريف البحث على الإنسان (رابط التعريف)، وفي حال انطباق التعريف سيتم تقييمه لتحديد مستوى المراجعة المناسب من قبل اللجنة وفقاُ للأنظمة المعتمدة.
  • وهذا التقييم يؤدي لتصنيف البحوث إلى إحدى ثلاث فئات:
    1. مستثناة من مراجعة المجلس، أو
    2. مؤهلة للتقييم المعجل، أو
    3. خاضعة للتقييم الأشمل في إحدى اجتماعات المجلس الشهرية.
  • سيتم إبلاغك بمستوى المراجعة المحدد والوقت التقريبي اللازم لإتمام مراجعة طلبك، والقرار النهائي الصادر عن المجلس بخصوصه.

المشاركينً بالأبحاث

أهلا بكم! هل تفكر في أن تصبح متطوعًا بالأبحاث؟ هل أنت متطوعٌ حاليًا أو سابقاً؟ إذا كان الأمر كذلك ، فنحن نقدر مشاركتك ونثمّنها ونشعر بالامتنان لك، ونحن هنا لاستقبال أية تعليقات أو استفسارات.

  • الموافقة المسبقة على الدراسات من مجلس المراجعة المؤسسي إلزامية قبل تطويع المشاركين في البحث. ويعمل مجلس المراجعة المؤسسي على تقييم البحث العلمي لحماية حقوق، وضمان سلامة وسرية معلومات المشاركين بهذه الأبحاث، قبل وأثناء مشاركتك بالدراسة البحثية. هذة اللجنة تقرر فقط ما إذا كان من الصواب أن يُطلب من الناس المشاركة في دراسة بحثية معينة من عدمها، بناءاً على تقييمها للفوائد المرجوة والمخاطر المحتملة في الخطط البحثية.
  • كما تعمل على توثيق المعلومات اللازمة التي يحتاجها المشاركين المحتملين في البحوث سواءً كانوا مرضى أو سليمين بأفضل طريقة ممكنة لتمكينهم من اتخاذ قرارٍ مستنيرٍ بشأن المشاركة في البحث أم عدمها. لا تتخذ اللجنة قرار المشاركة عنك، ولكنها تضمن أن يتم تقديم معلومات صحيحة ومبسطة لك حول البحث لتمكينك من اتخاذ القرار الأفضل بالنسبة لك.
  • بالإضافة فإن هذة اللجنة تراجع وتراقب الدراسات البحثية أثناء سيرها أيضا للتأكد من حماية حقوق المشاركين المتطوعين وسلامتهم.

إن كنت ترغب بأن تصبح عضواً بالمجلس

يفخر مجلس المراجعة المؤسسي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بأعضائه ممثلي المجتمع المحلي وبمساهماتهم.

حيث يعتمد المجلس على أفكارهم وتقييمهم لمستندات البحوث، وبالأخص نماذج الموافقة المستنيرة التي تفصّل للمشاركين المحتملين بالبحث حققوقهم وواجباتهم.

إن كنتَ ترغب أو كنتِ ترغبين بالانضمام إلينا، يمكنكم التواصل مع مكتب ادارة مجلس المراجعة المؤسسي.

للاستفسارات والمساعدة:
يرجى الاتصال بمكتب ادارة مجلس المراجعة المؤسسي:
البريد الإلكتروني:IRB@kfsh.med.sa
هاتف: 8442222, تحويلة: 2978, 7093
الإدارة التنفيذية للبحوث بمدينة الملك خالد الطبية
مبنى 100 ، الطابق الأول ، مكاتب 28 و 31